القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أعرف أن حاسوبى تم إختراقة أم لا؟

كيف أعرف أن حاسوبى تم إختراقة أم لا؟

قد يكون من الصعب إكتشاف المخترقين😈 الذين قد يخترقون حاسوبك(الكمبيوتر أو الهاتف أو أى جهاز ذكى). لأنه وبالطبع سوف يقوم ذلك المخترق بإخفاء هجومه بحيث لا تستطيع ملاحظة أن جهزك مخترق. ولذا فى هذه المقالة الجديدة سوف نعرف أشهر الأشياء التى تشير إلى أن جهازك مخترق. فلنبدأ 😍

ملاحظة: إنه من الصعب, إذا لم يكن مستحيلاً, أن تقوم بتحديد من يقوم بإختراق جهازك.

تلميح: معظم مشاكل الحاسوب ليست من المخترقين. أن من الشائع أكثر أن يتم إختطاف جهازك بواسطة فيرس بدلاً من الإختراق.

1. برامج جديدة تم تنزيلها

في بعض الحالات ، قد ترى برامج أو ملفات جديدة على الكمبيوتر. إذا كنت المستخدم الوحيد على الكمبيوتر وتم تثبيت البرامج الجديدة ، فقد يكون هذا مؤشرا على أنه تم اختراقه. ومع ذلك ، هناك أيضًا العديد من الأسباب المشروعة وراء ظهور برنامج جديد على الكمبيوتر ، كما هو موضح أدناه.
تلقى نظام التشغيل أو برنامج آخر التحديثات التي تضمنت برامج أو ملفات جديدة.
    عندما تقوم بتثبيت برنامج جديد ، قد يتم تثبيت برامج أخرى معه. على سبيل المثال ، من الشائع أن تحتوي المكونات الإضافية والبرامج المجانية الأخرى على مربع اختيار يسألك عما إذا كان من الجيد تثبيت شريط أدوات أو برنامج مكافحة فيروسات جديد لمتصفح الإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا لم تقم بإلغاء تحديد هذه الخانات ، فسيتم تثبيت البرامج الجديدة الإضافية.
    إذا كنت تشك في أن شخصًا ما قد استخدم جهازك ، فاطلب منه تثبيت برنامج جديد.

      2. لقد تغيرت كلمات مرور الكمبيوتر

      كلمات السر على الانترنت

      في بعض الأحيان ، بعد اختراق حساب عبر الإنترنت ، يقوم المتسلل بتغيير كلمة المرور إلى حساب واحد أو أكثر. حاول استخدام ميزة نسيت كلمة المرور لإعادة تعيين كلمة المرور. إذا تم تغيير عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك أو لم تعمل هذه الميزة ، فاتصل بالشركة التي توفر الخدمة. إنهم الوحيدين الذين يمكنهم إعادة ضبط حسابك وإعادة التحكم إليك.

      كلمة مرور الكمبيوتر المحلية

      إذا تم تغيير كلمة المرور لتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فربما تم اختراقها. لا يوجد سبب لتغيير كلمة المرور من تلقاء نفسها.

      3. يتم إرسال البريد الإلكتروني المزعج

      عندما يكون البريد الإلكتروني ويؤخذ في الاعتبار أكثر، المهاجم يستخدم دائما تقريبا هذا الحساب إلى انتشار البريد المزعج و الفيروسات . إذا كان أصدقائك أو أفراد أسرتك أو زملائك في العمل يتلقون رسائل بريد إلكتروني للإعلان منك ، فقد يتعرض البريد الإلكتروني الخاص بك للخطر. تسجيل الدخول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بك وتغيير كلمة مرور حسابك.

      تلميح: يمكن أيضًا خداع عناوين البريد الإلكتروني دون اختراق الحساب. بعد تغيير كلمة مرور البريد الإلكتروني ، إذا استمر أصدقاؤك في تلقي رسائل البريد الإلكتروني التي لم ترسلها ، فمن المحتمل أن يقوم شخص ما بانتحال عنوان بريدك الإلكتروني.

      4. تم إلغاء تثبيت برنامج الأمان

      إذا تم إلغاء تثبيت برنامج مكافحة فيروسات الكمبيوتر أو برنامج مكافحة البرامج الضارة أو جدار الحماية أو تعطيله ، فقد يكون ذلك أيضًا مؤشرا على جهاز كمبيوتر تم اختراقه. يجوز للمتطفل تعطيل هذه البرامج للمساعدة في إخفاء أي تحذيرات قد تظهر أثناء وجودها على جهازك.

      5. الكمبيوتر يفعل الأشياء في حد ذاته

      إذا تم استغلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعمق ، فمن الممكن لطرف ثالث خبيث أن يتحكم عن بُعد في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وتنفيذ أي برامج لديك امتياز لتشغيلها. إذا كانت السيطرة على جلسة تسجيل الدخول الحالي الخاص بك، حتى يتمكنوا من السيطرة على جهاز الكمبيوتر كما لو كانت تجلس في مكتبك، وذلك باستخدام الخاص بك لوحة المفاتيح و الماوس .

      على سبيل المثال ، يمكن نقل مؤشر الماوس أو يمكن كتابة شيء. إذا رأيت جهاز الكمبيوتر يفعل شيئًا ما كما لو كان شخص آخر تحت السيطرة ، فقد يكون هذا مؤشرا على أن نظامك يتم استغلاله على مستوى الجذر.

        6. تم تغيير الصفحة الرئيسية لمتصفح الإنترنت أو شريط أدوات جديد

        إذا لاحظت أن تكوين مستعرض الويب الخاص بك قد تغير فجأة ، فقد يكون هذا أحد أعراض الإصابة بالفيروسات أو البرامج الضارة. تتضمن أمثلة التغييرات المفاجئة في المستعرض تغيير صفحتك الرئيسية أو إضافة شريط أدوات تابع لجهة خارجية أو تغيير محرك البحث الافتراضي إلى شيء لا تريده.

        7. برنامج غير معروف يطلب الوصول

        تساعد برامج أمان الكمبيوتر وجدران الحماية في تقييد الوصول لأغراض الأمان. إذا طلب الكمبيوتر الوصول إلى البرامج التي لا تعرفها ، فقد يتم تثبيت البرامج المارقة أو ربما تم اختراقها. إذا كنت لا تعرف لماذا يحتاج البرنامج إلى الوصول إلى الإنترنت ، فإننا نوصي بحظر الوصول إلى هذا البرنامج. إذا اكتشفت فيما بعد أن هذه الكتل تسبب مشاكل ، فيمكن إزالتها.

        8. زيادة نشاط الشبكة

        لكي يسيطر أي مهاجم على جهاز الكمبيوتر ، يجب عليه الاتصال به عن بُعد. عندما يتصل شخص ما بجهاز الكمبيوتر الخاص بك عن بعد ، سيكون اتصالك بالإنترنت أبطأ. أيضا ، في كثير من الأحيان بعد اختراق الكمبيوتر ، يصبح زومبى لمهاجمة أجهزة الكمبيوتر الأخرى.

        يمكن أن يساعد تثبيت برنامج مراقبة النطاق الترددي على الكمبيوتر في تحديد البرامج التي تستخدم النطاق الترددي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكن لمستخدمي Windows أيضًا استخدام الأمر netstat لتحديد اتصالات الشبكة المنشأة عن بُعد والمنافذ المفتوحة.

        ومع ذلك ، هناك عدة أسباب مشروعة لبطء اتصالك بالإنترنت.


        أتمنى أن أكون قد أفدتكم. شكراً 😍
        هل اعجبك الموضوع :

        تعليقات